فصل: باب الثاء:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.أبو بصيرة:

ذكره سيف بن عمر فيمن شهد قتال اليمامة من الأنصار وذكر له هناك خبرًا.

.أبو بكر الصديق:

هو عبد الله بن أبي قحافة، واسم أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك القرشي التيمي.
لم يختلفوا في اسمه ولا اسم أبيه وكذلك لم يختلفوا أن لقبه (عتيق) وقد اختلف في المعنى الذي قيل له من أجله عتيق على ما قد ذكرناه في باب اسمه من (العبادلة) من هذا الكتاب وأمه أم الخير واسمها سلمى بنت صخر بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ابنة عمه وقد ذكرنا من مناقبه وعيون أخباره فب باب اسمه ما فيه اكتفاء وشفاء والحمد لله، روى الحبيب بن الشهيد عن ميمون بن مهران عن يزيد بن الأصم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر: «من أكبر أنا أو أنت». فقال له: أنت أكبر وأكرم وخير مني وأنا أسن منك وهذا الخبر لا يعرف إلا بهذا الإسناد وأحسبه وهمًا لأن جمهور أهل العلم بالأخبار والسير والآثار يقولون: إن أبا بكر استوفى بمدة خلافته سن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة.

.أبو بكرة الثقفي:

اسمه نفيع بن مسروح وقيل نفيع بن الحارث ابن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن عبدة بن عوف بن قسي وهو ثقيف وأم أبي بكرة سمية جارية الحارث بن كلدة وقد ذكرنا خبرها في باب زياد لأنها أمهما وكان أبو بكرة يقول أنا مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويأبى أن ينتسب وكان قد نزل يوم الطائف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من حصن الطائف فأسلم في غلمان من غلمان أهل الطائف فأعتقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يقول أنا مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد عد في مواليه.
قال أحمد بن زهير سمعت يحيى بن معين يقول: أملي علي هوذة بن خليفة البكراوي نسبه الى أبي بكرة فلما بلغ الى أبي بكرة قلت ابن من؟ قال: دع لا تزده. وكان أبو بكرة يقول أنا من إخوانكم في الدين وأنا مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن أبى الناس إلا أن ينتسبوني فأنا نفيع ابن مسروح. وكان من فضلاء الصحابة وهو الذي شهد على المغيرة بن شعبة فبت الشهادة وجلده عمر حد القذف إذ لم تتم الشهادة ثم قال له عمر تب تقبل شهادتك. فقال له: إنما تستتيبني لتقبل شهادتي. قال: أجل. قال: لا جرم إني لا أشهد بين اثنين أبدًا ما بقيت في الدنيا.
روى ابن عيينة ومحمد بن مسلم الطائفي عن إبراهيم بن ميسرة عن سعيد ابن المسيب قال: شهد على المغيرة ثلاثة ونكل زياد فجلد عمر الثلاثة ثم استتابهم فتاب اثنان فجازت شهادتهما وأبى أبو بكرة أن يتوب. وكان مثل النصل من العبادة حتى مات. قيل: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كناه بأبي بكرة لأنه تعلق ببكرة من حصن الطائف فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أولاده أشرافًا بالبصرة بالولايات والعلم وله عقب كثير.
وتوفي أبو بكرة بالبصرة سنة إحدى وقيل سنة اثنين وخمسين وأوصى أن يصلي عليه أبو برزة الأسلمي فصلى عليه. قال الحسن البصري: لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل من عمران بن حصين وأبي بكرة.
أبو بهسة
حدثنا الحكم حدثنا ابن المهندس حدثنا الدولابي حدثنا أبو بشر حدثنا محمد بن عوف حدثنا المقري حدثنا كهمس بن الحسن، عن يسار ابن منصور رجل من فزارة حدثنا أبي عن ابن أبي بهسة عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنته أن أدخل يدي في قميصه فجعلت أدنو منه، ثم قلت: يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال: «الملح والماء». ذكره الدولابي في الكنى من الصحابة.

.باب التاء:

.أبو تميم الجيشاني:

حدثنا الحكم حدثنا ابن المهندس حدثنا الدولابي، حدثنا محمد بن حميد أبو قرة الرعيني، حدثنا محمد بن الربيع بن طارق، عن ابن لهيعة، عن أبي تميم الجيشاني، قال: تعلمت القرآن من معاذ بن جبل حين قدم علينا اليمن ذكره الدولابي.

.أبو تميمة:

ذكره العقيلي في كتابه في الصحابة قال حدثنا أبو يحيى ابن أبي مرة قال حدثنا غالب بن عبيد الله الحريري عن أبي عبيد الله، قال: سمعت أبا تميمة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يتخذوا الأمانة مغنمًا والزكاة مغرمًا والخلافة ملكًا والزيارة فاحشة ويؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم». قيل: وما الزيارة فاحشة؟. قال: «الرجل يصنع طعامًا لأخيه يدعوه فيكون في صنيعته النساء الخبائث». وهذا الحديث لا يصح إسناده ولا يعرف في الصحابة أبو تميمة.
حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا عبيد الله بن عمر، قال: حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون عن بكر بن عبد الله المزني قالوا لأبي تميمة: كيف أنت يا أبا تميمة؟. قال بين نعمتين: ذنب مستور وثناء من الناس. وهذا أبو تميمة طريف بن مجالد الهجيمي بصري تابعي يروي عن أبي هريرة وأبي موسى ويروي عنه قتادة وبكر المزني وقد ذكر بعض من ألف في الصحابة أبا تميمة الهجيمي فغلط والله الموفق.

.باب الثاء:

.أبو ثابت بن عبد:

بن عمرو بن قيظي بن عمرو بن زيد بن جشم ابن حارثة الحارثي الأنصاري شهد أحدًا مع النبي صلى الله عليه وسلم. يقولون إنه جد علي بن ثابت وفي ذلك نظر.

.أبو ثروان:

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه عنترة أبو وكيع.

.أبو ثعلبة الأشجعي:

قال البخاري له صحبة حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إنه من مات له ولد». الحديث.

.أبو ثعلبة الأنصاري:

له صحبة ورواية حديثه عند حماد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن مالك بن أبي ثعلبة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في وادي مهزور أن الماء يحبس إلى الكعبين ثم يرسل لا يمنع إلا على الأسفل.

.أبو ثعلبة الثقفي:

حديثه عند إسماعيل بن عياش عن عبد العزيز بن عبيد الله عن جعفر بن عمرو بن أمية عن إبراهيم بن عمر قال: سمعت كردم بن قيس يقول: خرجت مع ابن عم لي يقال له أبو ثعلبة في يوم حار وعلي حذاء ولا حذاء عليه فقال: أعطني نعليك. فقلت: لا إلا أن تزوجني ابنتك. فقال: أعطني فقد زوجتكها فلما انصرفنا بعث إلي بالنعلين. وقال: لا زوجة لك عندنا فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «دعها فلا خير لك فيها». قلت يا رسول الله إني نذرت لأنحرن ذودًا من ذودي بمكان كذا وكذا فقال: «على عيد من أعياد الجاهلية أو على قطيعة رحم أو ما لا تملك». قلت: لا، فقال: «أوف بنذرك». ثم قال: «لا نذر في قطيعة رحم ولا فيما لا يملك ابن آدم».

.أبو ثعلبة الخشني:

اختلف في اسمه واسم أبيه اختلافًا كثيرًا فقيل اسمه جرهم. وقيل جرثوم وقيل ابن ناشب وقيل ابن ناشم. وقيل ابن لاشر. وقيل: اسمه عمرو بن جرثوم وقيل اسمه لاشر بن جرهم. وقيل الأسود بن جرهم. وقيل جرثومة ولم يختلفوا في صحبته ونسبه إلى خشين وهو وائل بن النمر بن وبرة بن ثعلبة بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة غلبت على أبي ثعلبة هذا كنيته وكان ممن بايع تحت الشجرة ثم نزل الشام ومات في خلافة معاوية وقد قيل: إنه توفي سنة خمس وسبعين في ولاية عبد الملك بن مروان.
وقال ابن الكلبي: أبو ثعلبة لاشر بن جرهم بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان، وضرب له بسهم يوم خيبر وأرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قومه فأسلموا، وأخوه عمرو بن جرهم أسلم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما من ولد ليوان بن مرة بن خشين بن النمر بن وبرة ثم نسبه كما ذكرنا.

.أبو ثور الفهمي:

له صحبة لا يعرف اسمه واسم أبيه حديثه عند أهل مصر يرويه ابن لهيعة، عن يزيد بن عمرو، عنه، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى بثوب من معافر فقال أبو سفيان: لعن الله هذا الثوب ولعن من عمله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تلعنهم فإنهم مني وأنا منهم».

.باب الجيم:

.أبو جبيرة بن الحصين:

بن النعمان بن سنان بن عبد بن كعب ابن عبد الأشهل مذكور في الصحابة.

.أبو جبيرة بن الضحاك:

بن خليفة الأنصاري الأشهلي أخو ثابت ابن الضحاك ولد بعد الهجرة قال بعضهم له صحبة وقال بعضهم ليست له صحبة وهو كوفي روى عنه قيس بن أبي حازم والشعبي وابنه محمود ابن أبي جبيرة.

.أبو جبيرة الكندي:

شامي روى حديثًا في الوضوء روى عنه جبير بن نفير مذكور فيمن نزل حمص من الصحابة قال أبو بكر أحمد ابن محمد بن عيسى أبو جبيرة الكندي قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنته التي كان زوجها وعلمه النبي صلى الله عليه وسلم الوضوء.

.أبو جحيفة السوائي:

وهب بن عبد الله ويقال: وهب بن وهب وهو وهب الخير السوائي هو من ولد حرثان بن سواءة بن عامر بن صعصعة وكان لعامر بن صعصعة خمسة بنين أعقب منهم أربعة سواءة بن عامر وهلال بن عامر ونمير بن عامر وربيعة بن عامر وعمرو بن عامر ولم يعقب عمرو وقد ذكرنا قبائل قيس وشعوبها في كتاب (الإنباه عن قبائل الرواة).
نزل أبو جحيفة الكوفة وابتنى بها دارًا وكان من صغار الصحابة ذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وأبو جحيفة لم يبلغ الحلم ولكنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عنه وكان علي قد جعله على بيت المال بالكوفة وشهد معه مشاهده كلها.
حدثنا خلف بن قاسم قال حدثنا عبد الله بن جعفر بن الورد حدثنا أحمد ابن إسحاق بن واضح حدثنا سعيد بن أسد بن موسى حدثنا علي بن ثابت الجزري عن الوليد بن عمرو بن ساج عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال أكلت ثريدة بر بلحم وأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أتجشأ فقال: «تكفف. أو احبس عليك جشاءك أبا جحيفة فإن أكثر الناس شبعًا في الدنيا أطولهم جوعًا يوم القيامة». قال: فما أكل أبو جحيفة وملأ بطنه حتى فارق الدنيا كان إذا تعشى لا يتغدى وإذا تغدى لا يتعشى.